الأربعاء، 20 أغسطس، 2014

2- نظام التشغيل (Linux) - مشروع جنو، موسسة البرامج المفتوحة، نشأة لينكس

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثاني - مشروع جنو، موسسة البرامج المفتوحة، نشأة لينكس
مشروع جنو : GNU project
ولد مشروع جنو في عام 1983 كوسيلة لإعادة روح التعاون التي سادت في مجتمعات الحوسبة في الأيام السابقة لجعل التعاون ممكنا مرة أخرى عن طريق إزالة العقبات التي تعترض طريق التعاون التي يفرضها ملاك البرمجيات المملوكة. حيث تم الاستعانة بفكرة البرمجيات الحرة وتطويرها وإطلاق حركة المصادر الحرة لإعطاء فرصة للمستخدمين بإعادة توزيع البرمجيات والتعديل فيها.
والبرمجيات الحرة تعني أن للمستخدم الحريات الثلاث وهي:
  1. حرية استخدام البرنامج.
  2. حرية دراسة المصدر البرمجي لتلك البرامج ,وحرية التعديل بها حتى يقوم البرنامج بالعمل حسب الرغبة.
  3. حرية توزيع نسخ متطابقة للبرمجيات للآخرين.
مؤسسة البرامج المفتوحة: Free Software Foundation
يعتبر ريتشارد ستولمن احد الأشخاص الغاضبين من تصرف شركة بل فقرر أن يبدأ مشروع كتابة نظام تشغيل جديد مشابه لـ (UNIX) عام 1984 بشرط أساسي وهو أن تكون الشفرة تكون مفتوحة المصدر (open source code). بحيث يستطيع أي شخص أن يدرس البرنامج ويعدل فيه. بل ويستطيع أن يبيع البرنامج بأي سعر شرط أن يسمح للآخرين بان يطلعوا على هذه التعديلات.
هذه المجموعة حصلت على دعم كثير من الناس, وبدأوا في كتابة نظام تشغيل جديد (Gnu's Not UNIX) واختصارا (GNU)، نظام التشغيل ليس عبارة عن برنامج واحد بل مكون من العديد من البرامج, في أي نظام تشغيل أهم برنامج هو النواة (KERNL) سواء كان (Linux), (Windows), أو غيره النواة تتعامل مع الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب والخ.
فالنواة هي برنامج كتب بلغة C والكمبيوتر يفهم فقط لغة الآلة, فلا بد من وجود برنامج يترجم النواة إلى لغة الآلة, واسم هذا البرنامج (Compiler)، والنواة برنامج ضخم ويجب أن يقسم إلى أجزاء صغيرة بحيث يمكن تطوير كل جزء بسهولة. ومن ثم يجب أن تجمع هذه الأجزاء مع بعضها للتنفيذ، والبرنامج الذي يعمل كل ذلك هو(Assembler). أثناء تطوير النواة سيكون هنالك قسما من الشفرة التي يكون استخدامها ضرورياً في أماكن متعددة داخل النواة, وبدلا من أن تكتب الشفرة نفسها مرات كثيرة, تكتب مرة واحدة وإذا ما وجدت الحاجة إلى استخدام الشفرة نفسها مرة أخرى يضاف مؤشر إليها فقط، والشفرة التي تستخدم بكثرة وتوضع في مكان واحد تسمى مكتبات (Library). وأدرك أفراد هذه المجموعة (Free software foundation) أنهم قبل أن يشرعوا في كتابة النواة يجب أن يكتبوا المترجم والمجمع والمكتبات وأشياء أخرى. واستغرقت كتابة هذه البرامج بضع سنين. وعندما بدأوا في كتابة برنامج النواة الذي أسموه هرد (hurd), واجهوا صعوبات وطال الأمر معهم الى عام 1991.



نشأة لينكس : Linux early life
بدا ليونس تروفالدوز وهو طالب في جامعة هيلسنكي بكتابة نظام تشغيل. ليس لرغبته في إعطاء العالم نظام تشغيل من الدرجة الأولى, وإنما لرغبته في كتابة نظام يعمل على معالجات إنتل 386، وبدا بعمل استغرق منه تحمل أفضل أجزاء السنة في غرفة مظلمة لينتج لنا نواة نظام تشغيل مرخص برخصة(GPL).
وبهذا أنتجت (GNU) مجموعة البرمجيات والمترجمات وأدوات نظام التشغيل وأنتج ليونس تروفالدوز نواة نظام التشغيل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق