الخميس، 21 أغسطس، 2014

3- نظام التشغيل (Linux) - مميزات النظام

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثالث - مميزات النظام System characteristic


مميزات النظام: System characteristic
(Linux) اتهم بأنه: "مجرد نظام تشغيل آخر يظهر على السطح" وهذا ما يبدو ظاهراً غير أن الحقيقة ليست كذلك فالنظرة الأعمق تثبت أن (Linux) عبارة عن سفينة قائدة تقود التطور الحالي نحو المصادر المفتوحة والمجانية لأنه قدم نظام تشغيل صلب جدا ويعتمد على نموذج ممتاز وواضح في تطويره, والعديد من الشركات مثل أي بي ام, هيولت باكارد, موتورولا وإنتل قرروا بان (Linux) يزود قيمة لزبائنهم (فضلا عن عملياتهم الخاصة) وهي تتبنى وتروج له والشركة الوحيدة التي تشجب (Linux) علناً هي مايكرو سوفت التي تخاف من أن (Linux) يشكل تهديداً على احتكارها على أنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية. هنالك امتيازان رئيسان لـ (Linux) عن بقية أنظمة التشغيل وهما :
  1. (Linux) مرخص بشكل استثنائي تحت الرخصة العمومية العامة لجنو (GNU GPL).
  2. (Linux) تجري صيانتهُ عن طريق فريق عالمي من المبرمجين المتطوعين ويعملون سوية عن طريق الانترنيت.

يتمتع نظام التشغيل (Linux) بالخصائص الآتية:
  • متعدد المستخدمين (Multi user): أكثر من مستخدم واحد يستطيعون الدخول إلى نفس الحاسوب في وقت واحد.
  • متعدد المهام(Multi task): تعدد مهام وإمكانية المقاطعة مكنت نواة نظام التشغيل أن تُدير وبكفاءة عدة برامج تعمل في الوقت نفسه, وعلى الحاسوب نفسه.
  • متعدد اُطر العمل (Multi platform): نظام التشغيل (Linux) حاليا يعمل على أكثر من 24 إطار عمل (نوع من الماديات) تشمل حواسيب (Intel-based)، (Digital/Compaq Alpha), (Power PC-based), (Apple), (Sun SPARC) و (Strong ARM-bused).
  • قابلية التشغيل المتبادل (Interoperable): يتعامل نظام التشغيل (Linux) جيداً مع معظم بروتوكولات الشبكات واللغات ونظم التشغيل ويسمح بالتعامل مع حواسيب ومستخدمين يعملون على (Windows) أو (UNIX) أو ماكنتوش.
  • قابلية التوسع (Scalability): لتطوير نظام الحاسوب فان نظام التشغيل (Linux) يتطور أيضا فالنظام نفسه الذي ممكن أن يشغل على الحاسوب الشخصي ممكن أن يشغل على نظام مزود قوي مستخدم في الصناعة.
  • قابلية النقل (Portability): (Linux) كُتب بلغة C, ولغة C طورت تحديداً لكتابة برمجيات على مستوى نظام التشغيل وممكن أن تترجم برمجياتها على حواسيب أخرى بماديات مختلفة.
  • المرونة (Flexibility): من الممكن تشكيل نظام (Linux) كطرفية في الشبكة أو كموجه أو كطرفية رسومية أو حاسوب مكتبية أو حاسوب منزلية أو سيرفر أو مزود خدمة ويب أو أي نظام حسب الحاجة.
  • الاستقرارية (Stability): نواة (Linux) صممت على مستوى من النضج بحيث أمكن أن (Linux Server) يعمل لعدة سنوات دون أن يتحطم.
  • الكفاءة (Efficiently): التصميم المعياري لـ(Linux) يمكن من تضمين المكونات التي يُحتاج إليها فقط لتشغيل الخدمات المطلوبة, حتى حواسيب الـ(Pentium) القديمة ممكن أن تستعمل (Linux) وتصبح مفيدة مرة أخرى.
  • الحرية (Free): إن الميزة الأكثر إثارة في نظام (Linux) هي انه مجاني ومتوفر في اغلب الأحيان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق