الاثنين، 25 أغسطس 2014

6- نظام التشغيل (Linux) - التوزيعات

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السادس - التوزيعات


التوزيعات: Distributions
التوزيعة هي نظام (Linux) متكامل تم بناؤه من شركات أو منظمات للمساعدة في دعم وتركيب نظام تشغيل (Linux) تعتني التوزيعات بكل المهام الأولية لبناء النظام مثل بناء وفحص البرامج وتزويد الدعم الفني والتحديثات الأمنية وتصحيح الأخطاء وغيرها. هنالك العديد من التوزيعات لنظام التشغيل (Linux) قد تصل إلى الآلاف من التوزيعات بعضها تعود لشركات معينة أو جامعات أو حتى مجموعة من الأصدقاء ولكن هناك نقطة مهمة هي أن هذه التوزيعات تكون متشابهة في العديد من الأجزاء ومختلفة في أجزاء قليلة, فبيئات سطح المكتب والـ (shell) والأوامر ومهام الإدارة للنظام عادة ما تكون نفسها في كل التوزيعات لأنها تبنى على النواة نفسها وتختلف حيث تكون لكل توزيعة طريقة في التنصيب وتحديد أي البرامج سوف تضمن في هذه التوزيعة.
وعلى الرغم من أن كل توزيعة تضع شعارها وبرامجها الخاصة ولها إعداداتها وطرق التنصيب الخاصة بها فان مستخدم إحدى التوزيعات يستطيع بسهولة أن ينتقل إلى توزيعة أخرى للأسباب الآتية:
  1. إن التوزيعات تقوم على قاعدة تحقيق المعايير القياسية الخاصة بـ (Linux): حيث أن كل توزيعة يجب أن تحقق المحددات التي وضعتها www.linuxbase.org والهدف الرئيس من ذلك كله هو ضمان أن البرامج المكتوبة لأحد أنظمة (Linux) سوف يعمل على الأنظمة الأخرى.
  2. مشاريع مفتوحة المصدر: معظم التوزيعات تستخدم المشاريع نفسها مفتوحة المصدر فمثلا معظم الأوامر الأساسية وخدمات الطباعة وخدمات الانترنيت وخدمات إرسال الايميل ستكون نفسها بغض النظر عن ألتوزيعه
  3. الـ(shell) هي نفسها: على الرغم من إمكانية وضع واجهات عدة جميلة عليها فأن مفسر الأوامر هو نفسه (عادة ما يكون sh أو bash ) ولذا فأن مستخدمي (Linux) أو (UNIX) لا يجدون صعوبة في الانتقال بين التوزيعات لتوفر نفس الأوامر.
1.4.2 اختيار التوزيعة: Select Distributions
تستطيع معظم توزيعات (Linux) تنفيذ ما يحتاجه المستخدم من نظام التشغيل إلا أن بعض التوزيعات قد تحتاج لإرساء (install) برمجيات إضافية حتى تستطيع القيام بوظائفها كاملة أو تستطيع تنفيذ بعض مهامها. على كل حال يبقى الوضع المتمثل في وجود هذا الكم من التوزيعات غريبا. إذ يدعي كل توزيع بأنه الاسهل وانه كامل المواصفات. فيجب تحديد التوزيعة الأنسب للعمل. والشيء الذي يحدد اي توزيعة هي الانسب هو نوع العمل المطلوب من النظام.

الرابط التالي يساعدك في اختيار افضل توزيعة مناسبة لك :


كما يمكنك الاطلاع على افضل واحدث توزيعات اللينكس من:


الرابط ويمثل الموقع distrowatch.com واحد من افضل الماوقع للمقارنة بين التوزيعات ومعرفة معلومات تفصيلة عن توزيعات اللينكس




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق